منوعات
أخر الأخبار

اثار جانبية مميتة للقاح استرازينيكا: أعراض الاصابة المحتملة

النظرة العامة

تم إنتاج عقار كوفيشيلد، الذي طورته شركة أسترازينيكا البريطانية السويدية وجامعة أكسفورد أثناء جائحة كوفيد 19، من قبل معهد الأمصال الهندي ويتم إدارته على نطاق واسع في الهند.

اضطراب يهدد الحياة

تسبب لقاح “أسترازينيكا” المضاد لفيروس كورونا في إصابة بعض الأشخاص بمرض نادر يسمى “متلازمة نقص الصفائح الدموية (TTS)”، الذي يمكن أن يؤدي إلى حدوث جلطات في الأوعية الدموية الصغيرة في جميع أنحاء الجسم، ويهدد بالوفاة.

وفاة.. وتلف بالدماغ

ويمكن أيضًا أن يؤدي هذا الاضطراب إلى الوفاة في بعض الحالات، ويمكن أن يتسبب في تلف الدماغ أو السكتة الدماغية في حال عدم العلاج.

ما أعراضها؟

تشمل أعراض هذا الاضطراب الألم في الصدر، وظهور بقع دموية صغيرة تحت الجلد، وصعوبة في التنفس، والصداع، وعدم وضوح الرؤية، والنعاس، والتعب الشديد، وسرعة ضربات القلب أو ضيق التنفس، وآلام البطن المستمرة، والقيء والإسهال، وتورم الساق.

دعوى بملايين الجنيهات الإسترلينية

تواجه شركة “أسترازينيكا” دعوى جماعية بملايين الجنيهات الإسترلينية من قبل عشرات العائلات التي تزعم تضررها، وذلك بسبب تسبب لقاحها في هذا الاضطراب النادر.

كان فعالاً بشكل لا يصدق

ومع ذلك، تظهر الدراسات المستقلة أن لقاح “أسترازينيكا” كان فعالًا بشكل لا يصدق في معالجة الوباء، حيث أنقذ حياة أكثر من 6 ملايين شخص على مستوى العالم في السنة الأولى من طرحه، وقد أكدت منظمة الصحة العالمية أن اللقاح “آمن وفعال لجميع الأفراد الذين تبلغ أعمارهم 18 عاما فما فوق”.

لم يعد مستخدماً في المملكة المتحدة

ومع ذلك، لم يعد لقاح “أسترازينيكا” مستخدمًا في المملكة المتحدة بسبب المخاوف من الآثار الجانبية الخطيرة المحتملة، وأوصى العلماء بإعطاء لقاح بديل لمن هم دون الأربعين.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى