الأرشيف

الجزائر توقع مع الصين صفقة للتنقيب عن النفط

شركة النفط والغاز الجزائرية “سوناطراك” توقع اتفاقاً مع شركة “سينوبك” الصينية للبترول والكيماويات، بهدف إنتاج مشترك للنفط، تقدر قيمته بـ490 مليون دولار.

تصوير: © AP PHOTO / MOHAMMAD HANNON

وقّعت شركة النفط والغاز الجزائرية “سوناطراك” اتفاقاً مع شركة “سينوبك” الصينية للبترول والكيماويات، بهدف إنتاج مشترك للنفط، تقدر قيمته بـ490 مليون دولار.

وقال الرئيس التنفيذي لشركة الطاقة الوطنية الجزائرية توفيق حكار، إنّ “سوناطراك وقّعت اتفاق مشاركة إنتاج بقيمة 490 مليون دولار مع شركة البترول والكيماويات الصينية سينوبك، للتنقيب عن النفط في منطقة زرزايتين في حوض إليزي”.

ووفق المسؤول الجزائري، فإنّ الاتفاق “تبلغ مدّته 25 عاماً ويرتقب أن ينتج بالإجمال 95 مليون برميل من النفط”.

 وأعلنت شركة المحروقات الجزائرية، الخميس الفائت، أنّها “منحت الصين عقداً قيمته 520 مليون دولار لبناء مصنع ميثيل تريبوتيل الإيثر (MTBE)”.

وأضافت الشركة، خلال حفل التوقيع، أنّ المشروع “سيدخل حيّز الإنتاج في عام 2025 بطاقة إنتاجية تبلغ 200 ألف طن سنوياً”. ومن المقرر أن ينطلق قريباً  بعدما وافقت الحكومة على الانطلاق بمرحلته الأولى.

وكان الرئيس الجزائري عبد المجيد تبون أعلن، في 9 أيار/مايو الجاري، انطلاق المراحل الأولى لإنجاز مشروع استغلال منجم غار جبيلات في الجزائر، ويُعد واحداً من أضخم المناجم النائمة على معدن الحديد في العالم وينفّذ بالشراكة مع الصين، وضمن اتفاقيات شراكة مع 3 شركات صينية عملاقة تعمل ضمن مجال التنقيب المنجمي.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى