الراية الفلسطينيةالراية السياسيةالراية العالمية
أخر الأخبار

بايدن يكشف عن خطة سلام جديدة: خارطة طريق لوقف إطلاق النار وتبادل الأسرى بين إسرائيل وحماس

أعلن الرئيس الأمريكي جو بايدن، الجمعة، عن تقديم إسرائيل “مقترحا جديدا شاملا” يهدف إلى تحقيق وقف إطلاق النار في الصراع مع حركة “حماس” في غزة، ويتضمن خارطة طريق للإفراج عن جميع الرهائن المحتجزين لدى الحركة.

وأوضح بايدن أن المقترح تم نقله بواسطة قطر إلى “حماس“، ويتضمن في مرحلته الأولى التي تستمر لمدة 6 أسابيع “وقف إطلاق النار الكامل، وانسحاب القوات الإسرائيلية من جميع المناطق المأهولة بالسكان في غزة، وإطلاق سراح عدد من الرهائن، بما في ذلك النساء وكبار السن والجرحى، مقابل الإفراج عن مئات الفلسطينيين من سجون إسرائيل”.

من جانبها، رحبت حركة “حماس” بما جاء في خطاب الرئيس الأمريكي، معتبرة دعوته لوقف دائم لإطلاق النار، وانسحاب قوات الاحتلال من قطاع غزة، وإعادة الإعمار، وتبادل الأسرى، خطوة إيجابية.

وقالت الحركة في بيانها: “نحن نعتبر أن هذا الموقف الأمريكي وما ترسخ من قناعة على الساحة الإقليمية والدولية بضرورة وضع حد للحرب على غزة، هو نتاج الصمود الأسطوري لشعبنا المجاهد ومقاومته الباسلة”. وأكدت الحركة استعدادها للتعامل بشكل إيجابي وبناء مع أي مقترح يقوم على أساس وقف إطلاق النار الدائم، والانسحاب الكامل من قطاع غزة، وإعادة الإعمار، وعودة النازحين إلى جميع أماكن سكناهم، وإنجاز صفقة تبادل جادة للأسرى إذا ما أعلنت إسرائيل التزامها الصريح بذلك.

في المقابل، أصر رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو على أن بلاده “لن تنهي الحرب في غزة حتى يتم هزيمة حماس”.

وأكد مكتب رئيس الوزراء في بيان أن “الحرب لن تنتهي إلا بعد تحقيق كافة أهدافها”، مشيرًا إلى أن الحكومة الإسرائيلية موحدة في رغبتها في إعادة جميع الرهائن في أسرع وقت ممكن، وتعمل على تحقيق هذا الهدف. ولذلك، كلف رئيس الوزراء الفريق المفاوض بتقديم الخطوط العريضة لتحقيق هذا الهدف مع التأكيد على أن الحرب لن تنتهي إلا بعد تحقيق جميع الأهداف، بما في ذلك عودة جميع الرهائن، والقضاء على قدرات حماس العسكرية والحكومية.

وأوضح مكتب رئيس الوزراء أن “المخطط الدقيق للمقترح يسمح لإسرائيل بالحفاظ على هذه المبادئ”.

وأشار بايدن إلى أن المقترح يهدف إلى “وقف دائم للأعمال العدائية في المرحلة الثانية من الاتفاق، التي سيتم التفاوض عليها خلال المرحلة الأولى”.

يجدر بالذكر أن المقترح الإسرائيلي يسمح باستمرار وقف إطلاق النار بعد الأسابيع الستة الأولى طالما استمرت المفاوضات، كما يسمح لحماس بإدراج جثث الرهائن في المرحلة الأولى من الصفقة، وهو ما كانت إسرائيل قد رفضته في السابق.

الراية

الراية الإخبارية هو موقع إخباري عربي يوفر للقراء أحدث الأخبار والتقارير عن مختلف القضايا والأحداث في العالم العربي والعالم. يقدم الموقع تغطية شاملة للأخبار السياسية والاقتصادية والثقافية والرياضية وغيرها، بالإضافة إلى تحليلات عميقة ومواضيع متنوعة تهم القراء. يتميز بالمصداقية والدقة في التغطية الإخبارية، مما يجعله مصدراً موثوقاً به للمعلومات.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى